عاشق السهر .
عدد المساهمات : 72 تاريخ التسجيل : 25/12/2011 العمر : 34 الموقع : https://romnsa.ahlamontada.com/
| موضوع: محبة الرسول ونصرته الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 9:41 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبتي في الله
قال أبو الطيب المتنبي
وإذا أتتك مذمّتي من ناقص *** فهي الشهادة لي بانّي كامل
جرى أعداء الله في القرنين العشرين والحادي والعشرين على مدِّ قرون استشعارهم حول خير أمة أُخرجت للناس ، مرة بالنيل من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم كما في كتاب ( آيات شيطانية ) لسلمان رشدي –قاتله الله –ومرة حول السيرة النبوية ، بل تطاولوا إلى الكتابة على الأحذية لاسم الذات الإلهية -والعياذ بالله -
إنهم لا يتناهون عن منكر فعلوه ، لبئس ما كانوا يفعلون ، أذاقوا المسلمين صنوف العذاب قتلوا أبناءهم ، واستحيوا نساءهم ، بل وسجنوا أطفالهم .. العظام هُشّمت ، والبيوت هُدمت باسم الديمقراطية وحرية الإنسان ونشر العدالة بين الشعوب ، أساءوا الأدب وشنّعوا في العمل .
وإن ملّة الكفر واحدة ، وليس بعد الكفر ذنب ، فمن الحريات عند بعضهم كما هو الحال في الدنمارك ، زواج الرجل بالرجل ، والمرأة بالمرأة ، إنها حضارة بهيمية ، لا حضارة بشرية ، لا تنتهي إلى سمو النفس وطهارة الإنسان . ولكن الغرابة أن نجد بعضاً من الذين خُدعوا بحضارتهم الزائفة ، التي لا تتعدّى المادة ، ولا تصل إلى الروح ، يضعون أمثال هؤلاء في غير ما وضعوا انفسهم . لقد امتدّت أيديهم - شلها الله - إلى سيد الخلق وخاتم النبيّين صلى الله عليه وسلم ، بالرسوم الكاريكاتورية ، والمعاني الاستهزائية والسخرية ، وصفوه بما وصفوه ، ورسموه كما حلا لهم ، مما أدى إلى إثارة حفيظة كل مسلم ، لأن حب الله ورسوله مقرونان
قال تعالى : " قُل إن كنتم تحبّون الله فاتبعوني يحببكم الله ". . فانتفض العالم الإسلامي ، وإن شاء الله لا يجلس حتى يعرف الغرب من هو محمد صلى الله عليه وسلم . وللتعريف برسولنا صلى الله عليه وسلم
للكبير والصغير ، للعالِم والجاهل ، للقاصي والداني . وإن محبته تكمن في أمور كثيرة منها :
1. اتباع سنته القولية والفعلية والتقريرية . 2. الصلاة عليه باستمرار ، والدعاء له ، لأنه صاحب الفضيلة والشفاعة والدرجة الرفيعة 3. الرضا بما أتى به من اتباع الأمر واجتناب النهي وذلك بالعمل بما في القرآن الكريم . 4. الرضا بما حكم وأمر وعدل قال تعالى{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }النساء 5. أن يكون هو أحب إلينا من النفس والمال والولد والعشيرة والتجارة . قال تعالى : {قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }التوبة24.
واعلم أن هذه الهجمة على النبي صلى الله عليه وسلم ما هي إلاّ دليل إفلاسهم المعنوي ، وخوائهم الروحي ، فلا حجّة ولا برهان أمام من لا ينطق عن الهوى ، وإن هو إلاّ وحي يوحى . واخيراً .. رب ضارة نافعة .. أراد الغرب الإساءة وأراد الرب العبادة ، فكم من مصحف شُرِيَ ، وكم من كتاب بيع ، وكم من شريط نُسخ ،ـ فالغرب اليوم يسعى جاهداً لمعرفة من هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .. إنك تعرفه من خلال تصفُّح هذا الكتيّب .. فتصفّحه واعلم أنه ( خير ابن آدم )
1- نسبه صلى الله عليه وسلم: هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بم كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (( وعدنان من ولد إسماعيل الذبيح بن ابراهيم الخليل عليهما السلام )) . 2- هذا النسب السابق هو اشرف الأنساب قال صلى الله عليه وسلم : (( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم )) . 3- اسم والدته صلى الله عليه وسلم : آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ...الخ . 4- ولد صلى الله عليه وسلم في فجر يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة مضت من ربيع الاول(12 أغسطس سنة 571م ) من عام الفيل " أي العام الذي حاول فيه أبرهة الأشرم غزوة مكة و هدم الكعبة " . 5- ولد صلى الله عليه وسلم بمكة وعاش يتيما ، إذ مات أبوه و هو جنين في بطن أمه ، وماتت ولم يستكمل 7 سنين ، وكفله جده عبد المطلب ، ومات عبد المطلب ولرسول الله 8 سنين ، ثم كفله عمه أبو طالب و كان به رفيقا ، وقد خفف الله بذلك من عذابه فهو أهون أهل النار عذابا . 6- لم يشارك صلى الله عليه وسلم أقرانه من شباب مكة في لهوهم ولا عبثهم ، فقد عصمه الله تعالى من ذلك ، ولم يشارك قومه في عبادة الأوثان ، و لم يشرب خمرا ، و لا لعب قمارا ، ولا عرف عنه فحش في القول أو هجر في الكلام . 7- أتته صلى الله عليه وسلم النبوة من عند الله و هو يتعبد في غار حراء و هو ابن أربعين سنة ، فأقام بمكة 13 سنة، ثم هاجر إلى المدينة فأقام بها 10 سنين . 8- كان أول من آمن به صلى الله عليه وسلم زوجه خديجة ، ثم ابن عمه علي ، ثم مولاه زيد بن حارثة ، ثم أبو بكر الصديق، وكان أول من اسلم من العبيد بلال بن رباح . 9- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجها ابيض بحمرة ، مشرق الوجه ، يتلالا وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر ليس بالطويل البائن و لا القصير ، عريض ما بين المنكبين ، كثّ اللحية ، وسيما قسيما ،طويل شعر العين ، مفلج الأسنان ، كأن عنقه جيد دمية في صفاء الفضة ، واسع الجبين له نور يعلوه ، سهل الخدين ، معتدل الخلق ، ضخم الكراديس (( رؤوس العظام )) و كان صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ، و كان إذا كره شيئا عرف في وجهه ، وكان يقول : " الحياء من الإيمان " ، و " الحياء خير كله " . 10- أسماؤه قال فيها صلى الله عليه وسلم : إن لي أسماء : أنا محمد ، و أنا أحمد ، و أنا الماحي " الذي يمحو الله بي الكفر " ، و أنا الحاشر" الذي يحشر الناس على قدمي " ، و أنا العاقب " الذي ليس بعده نبي " . و قال صلى الله عليه وسلم " أنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا نبي الرحمة ، وأنا نبي التوبة ، وأنا المقفى ، وأنا الحاشر ، وأنا نبي الملاحم "، وسماه الله تعالى رؤوفا رحيما . 11- أعمام الرسول صلى الله عليه وسلم 12 وهم : " الحارث ، الزبير، قثم ، حجل ، ضرار ، المقوم ،الغيداق ، عبد الكعبة ، أبو لهب (عبد العزى ) ، العباس ، حمزة أبو طالب ( وقد اسلم منهم –حمزة و العباس ). 12- عمات الرسول صلى الله عليه وسلم 7 وهن : " صفية ،عاتكة ، أروى ، برة ، أميمة ، البيضاء ،( آمن منهن ثلاث: صفية ، عاتكة ، أروى ). 13 - أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم 3 و هم : " اسود ، عمير ، عبد يغوث - وقد ماتوا جميعا قبل الرسالة المحمدية – " 14- خالات النبي صلى الله عليه وسلم 2 و هما : " فريضة ، فاختة " وقد ماتتا قبل الرسالة المحمدية ." 15- زوجاته صلى الله عليه وسلم : "خديجة بنت خويلد ، سودة بنت زمعة ،عائشة بنت الصديق ، حفصة بنت عمر ، تم حبيبة " رملة بنت أبي سفيان " ،أم سلمة :" هند بنت أمية " ،زينب بنت خزيمة ، ميمونة بنت الحارث ، زينب بنت جحش ، جويرية بنت الحارث ، صفية بنت حيي بن اخطب 16- أول امرأة تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم هي : السيدة خديجة ، و أول امرأة تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة خديجة هي السيدة سودة . 17- آخر امرأة تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم هي : ميمونة بنت الحارث . 18- أول زوجة من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم لحاقا به بعد مموته هي : زينب بنت جحش ؟ 19- آخر من مات من أزواجه صلى الله عليه وسلم هي : السيدة أم سلمة "سنة 61 هـ ". 20- أولاد النبي صلى الله عليه وسلم 7 : 3 ذكور وهم : القاسم ، و عبد الله ، وإبراهيم ، " وقد ماتوا صغارا " . 4 إناث زينب ، رقية وأم كلثوم ، وفاطمة "وكلهم من السيدة خديجة إلا إبراهيم فمن مارية " . 21- أزواج بناته صلى الله عليه وسلم : أ- زينب : تزوجها ابن خالتها أبو العاص بن الربيع . ب- رقية : تزوجها عثمان بن عفان . ج- أم كلثوم : تزوجها عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية . د- فاطمة : تزوجها علي بن أبي طالب ، وأنجب منها الحسن ، والحسين ، ومحسنا " مات صغيرا " ، وزينب ، وأم كلثوم . 22- مؤذنوه صلى الله عليه وسلم 4 وهم : بلال بن رباح ، ابن أم مكتوم " بالمدينة " ، سعد القرظ ، أبو محذورة " بمكة " . 23- كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم 7 أفراس ، وكان له 6 بغال ، وكان له من الحمر 2 ، وكان له من السيوف 9 ، وممن الدروع 7 ، ومن الرماح 2، و من الحراب 5، ومن الخوذ 2 . 24- الوحيد الذي اقسم الله بحياته هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تكريما له وتشريفا حيث قال تعالى : ( لعمرك أنهم لفي سكرتهم يعمهون 72 ) " الحجر : 72" . قال ابن عباس : ما خلق الله وما ذرأ و ما برأ نفسا أكرم على الله من محمد صلى الله عليه وسلم ، وما سمعت الله اقسم بحياة أحد غيره . 25- تتلخص أخلاقه صلى الله عليه وسلم في كلمات : إحسان في معاملة و لطف في مجاملة و ابتسام في مقابلة ، وبشاشة في لين ، و إخلاص في يقين ، و عزيمة في دين ، وتعليم في تهذيب و تشريع في تأديب ، وتدبير في ترتيب ، و صدق في وفاء ، وعفاف في حياء ، وصبر في حلم ، وفهم في حزم ، و خشوع في صلاة ، وقنوع في حياة و حفظ في سر ، وعدل في أحكام ، وبذل في سماحة و عقل في رجاحة ، وقول في فصاحة ،و إيفاء بالعهد ، ووفاء بالوعد ، و رأفة بالمؤمنين ، و رحمة بالمساكين . و أخيرا : كان خلقه القرآن ....و ما أجمعها من قولة . 26- ذكر اسم محمدصلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم 4 مرات : أ- و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل . ال عمران144. ب - ما كان محمد أبا احد من رجالكم و لكن رسول الله وخاتم النبيين . الأحزاب 40. ج- و آمنوا بما نزل على محمد و هو الحق من ربهم . محمد2. د- محمد رسول الله . الفتح 29. 27- من الإشارات العجيبة ذات الدلائل الغربية في مولد الرسول صلى الله عليه وسلم : أ-في اسم أبيه " عبد الله " : دليل على التوحيد و العبودية لله . ب- في اسم أمه " آمنة" معنى الآمن و الأمان . ج- في اسم قابلته " الشفاء " أم عبد الرحمن : الشفاء . د- في اسم " ثويبة " أول من أرضعته : الثواب . هـ- في اسم ظئره " حليمة السعدية " : الحلم و السعد . و – في اسم حاضنته " بركة الحبشية " أم أيمن : البركة واليمن . ز- و في اسمه "محمد واحمد " معنى الحمد والشكر لله . فهذه رموز لم تأت مصادفة ، ولكن جاءت على قدر . 29- معجزاته صلى الله عليه وسلم : القرآن الكريم : وهو المعجزة الكبرى الخالدة . الإسراء و المعراج . انشقاق القمر . تسبيح الحصى في كفه صلى الله عليه وسلم . نبع الماء من بين أصابعه ، فشرب منه العسكر كلهم و هم عطاش ، و توضأوا كلهم "كل ذلك من قدح صغير ضاق عن أن يبسط النبي صلى الله عليه وسلم يده المكرمة فيه " . كلمته ذراع الشاة المسمومة بأنها مسمومة. خرجت عين قتادة في غزوة بدر من بدر وسالت على خده ، فحملها النبي صلى الله عليه وسلم.و قال "بسم الله وردها إلى مكانها "، فعادت أحسن مما كانت ، وكانت أصح عينيه وأحسنهما ، وكان ابناي قتادة يفخرون بهذه المعجزة التي حدثت لأبيهم ،حيث دخل ابن له على أحد الخلفاء فقال له الخليفة :انتسب فقال الفتى : أنا ابن الذي سالت على الخد عينه فردت بكف المصطفى أحسن الرد . حنين جذع النخلة الذي كان يخطب عليه ، و بكاؤه حين فارقه النبي صلى الله عليه وسلم. و خطب على المنبر . مسح صلى الله عليه وسلم رجل ابن عتيك لما انكسرت فصحت . دعا النبي صلى الله عليه وسلم بشجرة يابسة فأجابته وشقت الأرض شقا حتى جاءت . تفل صلى الله عليه وسلم و لم يكن بها ماء فجاشت بالماء وشرب منها ألف و أربعمائة حتى رووا كلهم شكا إليه البعير بحضرة أصحابه وتذلل له . كان الحكم بن أبي العاصم يقلد مشيته صلى الله عليه وسلم على طريق الاستهزاء فدعا عليه صلى الله عليه وسلم وقال له "كذلك فكن" فصار مفلوجا مرتعشا إلى أن مات .
أخبر صلى الله عليه وسلم بالغيوب بوحي من ربه . أ- فقد أخبر رسول بان عمارا تقتله الفئة الباغية . ب- أخبر أن عثمان تصيبه بلوى وله الجنة. ت- و أخبران الحسن سيد يصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين فكان كل ذلك كما أخبر صلى الله عليه وسلم . ث- أخبر بأن سراقة بن مالك سيلبس سواري كسرى .فكان كذلك . ج- أخبر أن فاطمة ابنته أول أهله لحاقا به فكان كذلك . ح- و اخبر بان طوائف من أمته يغزون في البحر و قال لام ملحان : " أنت منهم " فكانت منهم ، و صح غزو طائفة من أمته في البحر ، إلى غير ذلك من آياته ومعجزاته صلى الله عليه وسلم . غزواته صلى الله عليه وسلم : غزا صلى الله عليه وسلم 25 غزوة ، و هي على الترتيب : غزوة ودان " الابواء " .غزوة بواط .،غزوة العشيرة، غزوة بدر الأولى ، غزوة بدر الكبرى، غزوة بني سليم ، غزوة السويق ، غزوة غطفان ، غزوة نجران ، غزوة أحد ، غزوة حمراء الأسد ، غزوة ذات الرقاع ، غزوة بدر الآخرة ، غزوة دومة الجندل ، غزوة الخندق ، غزوة بني قريظة ، غزوة بني لحيان ، غزوة ذي قرد ، غزوة بني المصطلق ، غزوة الحديبية ، غزوة خيبر ، غزوة الفتح ، غزوة حنين ، غزوة الطائف ، وغزوة تبوك . و يبلغ عدد الغزوات التي قاتل فيها النبي صلى الله عليه وسلم 9 غزوات وهي : بدر الكبرى ، أحد ، الخندق، قريظة ، المصطلق ،خيبر، الفتح ، حنين ، الطائف . 31- اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم 4 عمرات و هي : أ- عمرة الحديبية : في شهر ذو القعدة في السنة السادسة . ب- عمرة القضاء :في شهر ذو القعدة في السنة السابعة ت- عمرة الجعرانة : في شهر ذي القعدة في السنة التاسعة . ث- عمرته مع حجته: " حجة الوداع ":و بدأت لخمس ليالي بقين من ذي القعدة . 32- من خصائصه صلى الله عليه وسلم : أ- تحريم أكل الصدقة، و آل محمد كذلك لا يأكلون الصدقة. ب- يحرم عليها إذا لبس لامته سلاحه للقتال أن يضعها ، حتى يحكم الله بينه وبين عدوه . ت- له أن يتزوج في حال إحرامه و أن يتزوج من غير مهر " كما وقع لصفية رضي الله عنها " . ث- له أن يدخل مكة من غير إحرام . ج- له أن يقضي في حال غضبه . ح- يحرم نكاح أزواجه من بعده أبدا. خ- و من خصائصه صلى الله عليه وسلم العصمة من الذنب وعدم التثاؤب . د- و أبيح له التزوج فوق 9 نساء . ذ- و انه خاتم الأنبياء وأول من تنشق الأرض عنه ، وأول شافع ومشفع. ر- و انه أول من يدخل الجنة . ز- و من خصائصه انه يرى من خلفه . س- و لا يقع الذباب على جسده الشريف . ش- و لا يورّث . ص- و أتاه الله جوامع الكلم و اختصر له الكلام اختصارا ، فأتى ببدائع الكلام و دقائق المعاني لكل شان بلفظ موجز لطيف بليغ لم يسبقه إليه سابق ولا يلحقه فيه لاحق صلى الله عليه وسلم . ض- و من خصائصه صلى الله عليه وسلم : ط- المقام المحمود "الشفاعة العظمى في فصل القضاء بين أهل الموقف يوم القيامة " ولواء معقود " لواء الحمد والثناء على الله تعالى في هذا الموقف " و الحوض المورود و الكوثر ظ- ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم : ع- إن الله قد أحل له الغنائم ولم تحل لأحد قبله وجعلت صفوف أمته كصفوف الملائكة ،و جعلت له الأرض مسجدا وترابها طهورا . 33- كان صلى الله عليه وسلم طويل الصمت و كان إذا تكلم بكلام بيّن فصل يحفظه من جلس إليه و كان يعيد الكلمة ثلاثا لتعقل . 34- ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته دينارا ولا درهما ولا عبدا ولا امة ولا شيئا إلا بغلته البيضاء و سلاحه و أرضا جعلها لابن السبيل صدقة . 35- كان ابغض الخلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: الكذب و كان صلى الله عليه وسلم إذا علم أن أحدا من أهل بيته قد كذب كذبة لم يزل معرضا عنه حتى يحدث توبة. 36- و كان صلى الله عليه وسلم يساعد أهل بيته فيقضي لهم حوائجهم ويخدمهم ، و كانت الجارية تأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنطلق به حيث شاءت ليقضي لها مصالحها و يحل لها مشاكلها . و كان صلى الله عليه وسلم لا يستكبر أن يمشي مع الأرملة و المسكين والعبد حتى يقضي لهم حاجاتهم ، و كان صلى الله عليه وسلم يجلس على الأرض ، و يأكل على الأرض و يخصف نعله ، و يخيط ثوبه ، ويحلب شاته صلى الله عليه وسلم . 37- و كان أصحابه صلى الله عليه وسلم إذا رأوه لا يقومون له ، لما يعلمون من كراهيته لذلك ،و كان يزور الأنصار ويسلم على صبيانهم ويمسح رؤوسهم ، وكان صلى الله عليه وسلم يزور ضعفاء المسلمين ويعود مرضاهم ،و يشهد جنائزهم ، وكان صلى الله عليه وسلم يكثر ذكر الله في كل حال ، و يطيل الصلاة ، و يقصر الخطبة صلى الله عليه وسلم. 38- و كان صلى الله عليه وسلم إذا أتى باب قوم لم يقف في مواجهة الباب ، و لكن من ركنه الأيمن أو الأيسر ويقول :"السلام عليكم ". 39- و ما خيّر صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما فان كان إثما كان ابعد الناس عنه، وما انتقم رسول لنفسه في شيء قط إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها . 40- لم يصافح رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة قط في البيعة ، أو غيرها، قالت عائشة :" كان النبي إذا بايع النساء بايعهن كلاما ، ولا يأخذ أيديهن في يده " ، وقالت: لا و الله ما مست يده يد امرأة ..."و قال :" لان يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" الحديث. 41- كان النبي صلى الله عليه وسلم نقي القلب ، نقي الثوب ، لا ينطق فحشا و لا يقول هجرا و لا يقطع على احد حديثه و كان يتفقد أصحابه و يسال عنهم ، و كان اسخى و أكرم الناس كافة ، و لم ير قط مادا رجليه بين أصحابه ، وكان أوسع الناس صدرا واصدق الناس لهجة ، و أوفاهم ذمة و ألينهم عريكة ، وأكرمهم عشرة ، من رآه بديهة هابه ، ومن خالطه أحبه ، وما سئل عن شيء إلا أعطاه صلى الله عليه وسلم . 42- كتّابه صلى الله عليه وسلم : علي بن أبي طالب ، عثمان ، عمر ، أبو بكر ، زيد بن ثابت ، معاوية بن أبي سفيان ، أبي بن كعب ،خالد بن سعيد و غيرهم , و كان زيد بن ثابت من ألزم الناس لذلك ، ثم تلاه معاوية بعد الفتح ، فكانا ملازمين الكتابة بين يديه صلى الله عليه وسلم في الوحي وغير ذلك ، لا عمل لهما غير ذلك . 43- أكثر الصحابة رواية لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : - أبو هريرة :"فقد روى 5374 حديثاً " . - يليه : عبد الله بن عمر " فقد روى 2630 حديثاً . - يليه :انس بن مالك "فقد روى 2286 حديثاً ". - يليه عائشة أم المؤمنين:" فقد روت 2210 حديثاً . - يليه : عبد الله بن عباس " فقد روى 1660 حديثاً " - يليه : جابر بن عبد الله " فقد روى 1540 حديثاً " - يليه أبو سعيد الخدري "فقد روى 1170 حدياً " - يليه :عبد الله بن مسعود "فقد روى 848 حديثاً " - يليه عبد الله بن عمرو بن العاص "فقد روى 700 حديثاً " - يليه :عمر بن الخطّاب 537 حديثاً " - يليه علي بن أبي طالب :فقد روى 536 حديثاً " 44- رسله صلى الله عليه وسلم : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الفتح و بعد الحديبية رسله إلى الملوك يدعوهم للإسلام : أ- فبعث دحية الكلبي إلى قيصر ملك الروم " هرقل ". ب- و بعث حاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقس " صاحب الإسكندرية ومصر ". ت- و بعث عمرو بن العاص إلى ملكى عمان . ث- بعث عمرو بن أمية الضمري إلى النجاشي"ملك الحبشة " ج- بعث علاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوى العبدي " ملك البحرين " . ح- بعث عبد الله بن حذافه السهمي إلى كسرى " ملك الفرس" . خ- بعث معاذ بن جبل إلى اليمن داعيا للإسلام ، فاسلم جميع ملوكه . 45- مراتب الوحي : الأولى : الرؤية الصادقة ، فكان صلى الله عليه وسلم لا يرى رؤية إلا جاءت مثل فلق الصبح . الثانية : ما يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه كما قال "إن روح القدس نفث في ورعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها ". الثالثة :انه كان يتمثل له الملك رجلا فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقول له ، و في هذه المرتبة كان يراه الصحابة أيضا . الرابعة : انه كان يأتي في مثل صلصلة الجرس و كان أشده عليه فيلتبس به الملك حتى أن جنبيه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد. الخامسة : انه يرى الملك " جبريل " في صورته التي خلق علبها " و قد وقع هذا مرتين ". السادسة: ما اوحاه الله إليه و هو فوق السموات ليلة المعراج من فرض صلاة وغيرها . السابعة : كلام الله له منه أليه بلا واسطة ملك كما كلم الله موسى عليه السلام 46- يوم الاثنين في حياته صلى الله عليه وسلم : فانه صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين من ربيع الاول ، ونبئ يوم الاثنين من ربيع الاول ، وهاجر يوم الاثنين من ربيع الاول و مات صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين من ربيع الاول ، و قيل غير ذلك ، و الله أعلم . 47- أول من ألف في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم هو عروة بن الزبير ومن الكتب الجيدة و التي ننصح بقراءتها في مجال السيرة العطرة : أ- كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين : للخضري . ب- كتاب تهذيب سيرة ابن هشام : لعبد السلام هارون . ت- كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد :لابن القيم . ث- كتاب الرحيق المختوم : للمبار كفوري . ج- كتاب السيرة النبوية دروس و عبر: للسباعي . 48- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد الخوف من الله شديد الرجاء ، دائم التعبد ، موصول الطاعة "فكانت طاعته نظير حبه لله تعالى ، وعلى قدر علمه بربه "يصلي طويلا، و يقوم الليل إلا قليلا ، وكان اليقين قوته صلى الله عليه وسلم و الرضا مطيته و المعرفة رأس ماله ، و الطاعة منتهى أمله . و كان صلى الله عليه وسلم مثلا أعلى للفرد في عائلته ، الزوج مع زوجته و الأب مع ابنه و التاجر مع تجارته ، و المربي مع تلميذه ، و القاضي في ولايته ، والحاكم مع رعيته ،و العابد في محرابه ، وكان صلى الله عليه وسلم خير أسوة للمربين و المرشدين و القادة والقضاة والحكماء و الأئمة والناشئة و المعاهدين و المحاربين و العابدين والزاهدين صلى الله عليه وسلم . و كان الشوق مركبه صلى الله عليه وسلم و الفكر انسيه و الثقة كنزه و الفقر فخره و العقل مصباحه ، والجهاد خلقه ، والعلم سلاحه ، وقرة عينه في الصلاة ، وثمرة فؤاده في ذكر الله عز وجل . 49- السنّة : هي ما صدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير القرآن ،مم يقصد به التشريع للأمة من قول أو فعل أو تقرير . 50- علاقة السنة بالقرآن: من جهة ما ورد فيه من الأحكام ، لا تخلوا من واحد من ثلاثة : 1- : إما أن تكون سنة مؤكدة حكما جاء به القرآن الكريم ، فيكون الحكم مستمدا من مصدرين و قائما عليه دليلان : وذلك مثل قوله صلى الله عليه وسلم :"استوصوا بالنساء خيرا " فانه مؤكد لقوله تعالى "و عاشروهن بالمعروف " النساء 19 . 2- و أما أن تكون مبنية للمراد من الحكم الذي جاء في القرآن لان الله جعل لرسوله صلى الله عليه وسلم حق البيان لنصوص القرآن حيث قال تعالى :" و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزّل إليهم " النحل 44. 3- و بيان السنة في القرآن على ثلاثة أوجه : أ- التفصيل المجمل : و منه السنن التي فصلت اقام الصلاة و إيتاء الزكاة والحج لأن القرآن أمر بإقام الصلاة و إيتاء الزكاة وحج البيت و لم يفصل عدد الركعات و لا مقادير الزكاة ولا مناسك الحج فجاءت السنة العملية وفسرت هذا الإجمال . ب- تخصيص عام مثل قوله صلى الله عليه وسلم :"يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ، وقوله صلى الله عليه وسلم :" لا تنكح المرأة على عمتها و لا على خالتها ولا على ابنة أخيها ، ولا على ابنة أختها ".فان هذين الحديثين قد خصصا عموم القرآن الوارد في قوله تعالى:" و أحل لكم ما وراء ذلكم " النساء 24 . المفيد إباحة التزوج بما عدا المحرمات المذكورة . ت- تقييد المطلق كما في قوله تعالى :"و السارق و السارقة فاقطعوا أيديهما "المائدة 38 . فان قطع اليد لم يقيد بموضع خاص و لكن السنة قيدته بأنه من الرسغ. 3- و إما أن تكون السنة مثبتة ومنشئة حكما سكت عنه القرآن فيكون هذا الحكم ثابتا بالسنة ولا يدل عليه لفظ القرآن . و من ذلك : تحريم لبس الحرير ، التختم بالذهب على الرجال وثبوت الميراث للجدة وغير ذلك من الاحتكام الشرعية التي دلت عليها السنة ولم يرد في القرآن نص بشأنها ويسمى هذا النوع "السنة المؤسسة" والله اعلم .
مختارات من الأحاديث النبوية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 1. " اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحوها ، وخالق الناس بخلق حسن " حديث حسن . (رواه الترمذي ). 2. " البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في صدرك و كرهت أن يطّلّع عليه الناس " . ( رواه مسلم ) . 3. " لا طاعة في معصية الله ، إنما الطاعة بالمعروف " ( رواه مسلم ). 4. " آية المنافق ثلاث : إذا حدّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان "( رواه الشيخان ). 5. "من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه " ( رواه الترمذي ). 6. " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " ( رواه الترمذي وقال حسن صحيح) . 7. " لا يدخل الجنة قتات " " نمام" . ( متفق عليه) . 8. " خياركم احاسنكم أخلاقا " .( رواه الشيخان ) . 9. "إن الله تجاوز لي عن أمتي النسيان والخطأ وما استكرهوا عليه " ( حديث حسن رواه ابن ماجة والبيهقي ) . 10. " أحب الأعمال إلى الله ادومها وان قل" .( رواه البخاري ) . 11. " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله وعقوق الوالدين ، وقول الزور " (رواه الشيخان) 12. " إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة : هو من تركه الناس تقاء فحشه " . ( رواه الشيخان ) . 13. " أن مما ادر الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت" ( أخرجه البخاري ) 14. " لا يخلون رجل مع امرأة إلا مع ذي محرم " (أخرجه البخاري ) . 15. " لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة من كبر " . ( رواه مسلم ) . 16. " ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " ( متفق عليه) 17. " من أحب أن يبسط له في رزقه ، و أن ينسأ في أثره فليصل رحمه " ( أخرجه البخاري ) . 18. " الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك " ( رواه الشيخان ) . 19. الأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ( روا ه العجلوني ). 20. "إن الله قد حرم على النار من قال لا اله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " ( رواه الشيخان ) . 21. " لا ضرر ولا ضرار " ( حديث حسن صحيح رواه ابن ماجة ) . 22. "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " ( رواه البخاري ) 23. " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، و المهاجر من هجر ما نهى الله عنه " ( رواه البخاري ) 24. " ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا ، و بالإسلام دينا و بمحمد رسولا " ( رواه مسلم ) 25. "الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان : مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر " ( رواه مسلم ) . 26. "قد افلح من اسلم ورزق كفافا ، وقنعه الله بما آتاه " ( رواه مسلم ) . 27. "إن شر الناس ذو الوجهين ( الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه )" ( روا ه مسلم ) 28. "حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات" (رواه مسلم ) . 29. "لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين " ( أخرجه البخاري و مسلم ) . 30. كفى بالمرء كذبا أن يحّدث بكل ما سمع " (رواه مسلم ) . 31. " الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله " ( رواه الشيخان ) . 32. " من ردّ عن عرض أخيه في الدنيا ، رد الله عن وجهه النار يوم القيامة " ( رواه الترمذي و قال : حديث حسن ) . 33. " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر " ( رواه الشيخان ) . 34. " ليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذيء" ( رواه الشيخان ) . 35. " العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر " ( رواه احمد ، وهو صحيح ). 36. "ليس منا من ضرب الخدود ، وشق الجيوب ، ودعا بدعوى الجاهلية "( رواه البخاري و مسلم ) . 37. " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " ( رواه البخاري ) . 38. " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "( رواه مسلم ) . 39. " الدين النصيحة ، قالوا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله و لكتابه ولرسوله و لائمة المسلمين وعامتهم " ( رواه مسلم ) . 40. " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف و في كل خير " .( رواه مسلم ) . 41. " اجتنبوا السبع الموبقات : الشرك بالله و السحر ، و قتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق ، و اكل الربا ، و اكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات و الغافلات " ( رواه مسلم ) . 42. "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " ( رواه مسلم ) . 43. "بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا اله إلا الله و أن محمدا رسول الله و اقام الصلاة و إيتاء الزكاة ، و الحج ، وصوم رمضان " ( روا ه البخاري ) , 44. "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة و لا يزكيهم و لا ينظر إليهم ولهم عذاب اليم :شيخ زان ، و ملك كذاب ، و عائل مستكبر " ( رواه مسلم ) . 45. " حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيته فسلم عليه ، وإذا دعاك فأجبه ، و إذا استنصحك فانصحه ، وإذا عطس فحمد الله فشمته ، و إذا مرض فعده ، و إذا مات فاتبعه " ( رواه مسلم ) 46. " والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي احد من هذه الأمة ، يهودي أو نصراني ثم يموت و لم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان من أصحاب النار " ( رواه مسلم ) . 47. " ألا أدلكم على ما يمحو به الله الخطايا و يرفع به الدرجات ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : إسباغ الوضوء على المكارة ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط " ( رواه مسلم ) , 48. " صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " ( رواه مسلم ) . 49. " ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا و ما تواضع احد لله إلا رفعه الله " ( رواه مسلم ) . 50. " ما يصيب المؤمن من نصيب ، و لا وصب ، ولا هم، ولا حزن ، ولا أذى ، ولا غم ، حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفّر الله بها من خطاياه " ( متفق عليه) . 51. "لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به ، فان كان لابد متمنيا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي ، و توفني إذا كانت الوفاة خيرا لي " ( رواه مسلم ) . 52. " إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها ، يهوى بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب " رواه مسلم ). 53. " إنما الأعمال بالنيات ، و إنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله و رسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " ( رواه البخاري و مسلم ) . 54. " إن الحلال بيّن ، وان الحرام بيّن ، و بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، و من وقع في الشبهات وقع في الحرام " ( رواه البخاري ومسلم ) . 55. "إن الله تعالى حرّم عليكم عقوق الأمهات ، ووأد البنات ومنعا وهات ، وكره لكم قيل وقال ، و كثرة السؤال ، و إضاعة المال "( رواه مسلم ) . 56. " ليأتين على الناس ، زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال ، امن حلال أم من حرام ؟ " ( رواه مسلم ) . 57. "إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها ، و حدّ حدودا فلا تعتدوها ، و حرّم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها" ( حديث حسن رواه الدر اقطني و غيره و رجاله رجال الصحيح. ) 58. "من أحدث في أمنا هذا ما ليس منه فهو رد "( رواه البخار ومسلم ). 59. "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به "( حسن صحيح ) . 60. "بدأ الإسلام غريبا و سيعود غريبا كما بدأ ، فطوبى للغرباء " ( رواه مسلم ) | |
|